جهاز كشف الرطوبة في الجدران للتخلص من تسربات المياه

جهاز كشف الرطوبة في الجدران للتخلص من تسربات المياه

جهاز كشف الرطوبة في الجدران

جهاز كشف الرطوبة في الجدران أحد التقنيات الحديثة المستخدمة في الكشف عن أماكن وجود الماء خلف الجدران وتحت الأرض، وتحديد أماكن تسرب المياه داخل المنازل، حيث يعتبر تسب المياه واختزان الرطوبة في الجدران والأسقف من أكبر وأخطر المشاكل التي تواجه أغلب سكان المناطق الحارة خاصة الأدوار المرتفعة، بالإضافة إلى إهدار كميات كبيرة من الماء مما قد يؤدي إلى تآكل البنية التحتية وانهيار المبنى إليكم المزيد من خلال مؤسسة الصفوة بالسعودية المميزة.

تعرف على: حل مشكلة تسرب المياه 

جهاز كشف الرطوبة في الجدران

تعتمد بعض شركات الكشف عن الرطوبة وتسربات المياه على استخدام جهاز كشف الرطوبة في الجدران الأدق والأحدث تكنولوجيًا، فهو لديه قدرة فائقة على اكتشاف أماكن التسربات ومناطق اختزان الرطوبة من خلال إحداث الذبذبات، حيث يقوم فريق العمل بضغط المياه داخل الأنابيب المحتمل وجود التسربات بها والقريبة منها، ففي حالة صدور صوت يشبه الصفير من أحدى الأنابيب فهذا مؤشر كاف إلى وجود تسربات للمياه في هذا المكان بالتحديد.

قد يعجبك طرق: عزل الاسطح والخزانات

أعراض ظهور الرطوبة في الجدران

للرطوبة مظاهر عديدة تثبت وجود نسبة عالية في الجدران خاصة والأسقف وللتخلص منها من خلال جهاز كشف الرطوبة في الجدران منها ما يلي:

  • الإحساس ببرودة غير طبيعية في جدران الغرف بمجرد لمسها فقط.
  • تبدأ أعراض الرطوبة بالانتشار من الأسفل إلى أعلى الجدار.
  • قد يبدأ الطلاء بالانفصال عن الجدار نفسه بسبب تخلل الرطوبة بينهم، مما يكوّن قشرة خارجية وانتفاخات تحت طبقة الدهان تتسبب في تقشيره وتساقطه.
  • تتسبب الرطوبة في تزهر الأملاح على جدار الغرفة، بمعنى تبلور الأملاح المتواجدة بالفعل في المواد الأسمنتية الداخلة في الخراسانة، تعتبر هذه الظاهرة بالأخص من أبشع وأخطر الأعراض التي تظهر داخل المنزل نتيجة تبخر منسوب الماء الموجود في الجدران المصابة بالرطوبة.
  • ظهور العفن والفطريات على الجدران والأسقف يمنعها ذلك جهاز كشف الرطوبة في الجدران ، في حال استمرار وجود الرطوبة في الجدران لفترات طويلة دون معالجة، فضلًا عن انتشار الروائح الكريهة نتيجة العطن وتحويل الفطريات إلى عفن أسود.

إليك خدمات: شركة كشف تسربات المياه بالرياض

أهمية جهاز كشف الرطوبة في الجدران

أما في حالة تغطية الجدران بورق حائط فقد يختلف الأمر نوعًا ما، ستجد أعراض الرطوبة تظهر بطريقة مختلفة عن الجدران العادية، متمثلة في :

  • وجود فراغ هوائي بين ورق الحائط والجدار نفسه، بسبب فقدان الحائط المادة الصمغية اللازمة لالتصاق الورق بها.
  • تبدأ بعد ذلك أعراض الرطوبة بالانتشار فوق ورق الحائط المستخدم من خلال ظهور عتامة في ألوان الصورة وتبقعها مما يُفقدها جمال المظهر الخارجي.
  • قد تتغير درجات استجابة ورق الحائط لعوامل الرطوبة الخارجية وتأثيرات منسوب المياه داخل الجدران وتحت الأرض وفقًا لنوعية وجودة هذا الورق ومدى قدرته على التحمل، منه خامات رديئة لن تتحمل آثار الرطوبة وتتلف في أسرع وقت، ومنه خامات على مستوى من الجودة تعتبر مقاومة للرطوبة وتسربات المياه، إضافة إلى قابليته للغسيل بالماء والصابون.
  • ظهور بعض البقع الداكنة فوق الورق المستخدم مما يدل على وجود رطوبة خلف الدهانات.
  • في حالة الإهمال في معالجة تلك الآثار السلبية قد تتفاقم المشكلة حتى يتساقط الورق أرضًا مسبب تشققات الجدار وسقوط الطلاء وتشويه منظر العام للجدار.

أسباب إصابة جدران المنزل بآثار الرطوبة

قديمًا كان يرتبط انتشار ظاهرة الرطوبة في المنازل بمدى مستوى الأسرة المادي والاجتماعي، ومدى إمكانياتهم، لكن الآن الأمر اختلف كثيرًا، حيث تتم أعمال سباكة المنازل والمنشآت باستخدام مواسير مياه الشرب والصرف الصحي ودفتها داخل الجدران وتحت الأرض حفاظًا على المظهر الخارجي للمنازل والجدران، وإظهار السيراميك والرخام في أفضل صوره، ولكن سرعان ما تحولت تلك الأعمال الديكورية إلى عواقب وخيمة ومشكلات لا يمكن معالجتها بالطرق المتعارف عليها، تكمن في ظهور تسربات المياه في أكثر من مكان وأعراض الرطوبة داخل جدران المنازل.

قد يهمك معرفة خدمات اخري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *